فصل: أبو قتادة العدويُّ البصريُّ، عن عمران بن حصين قيل: اسمه تميم بن نُذير؛ وقيل: الزبير بن نُذير:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.أبو الأسود الدِّيليُّ- اسمه ظالم بن عمرو- عن عمران بن حصين:

10870- [م] حديث: قال لي عمران بن حصين: أرأيت ما يعمل الناس اليوم ويكدحون أشيء قضى عليهم؟... الحديث- بطوله. م في القدر (1: 17) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عثمان بن عمر، عن عزرة بن ثابت، عن يحيى بن عقيل، عن يحيى بن يعمر، عن أبي الأسود به.

.أبو الدهماء العدويُّ قِرْفَة بن بُهيس، عن عمران بن حصين:

تقدَّم حديثه عنه- (ح 10838).

.أبو رجاء العطارديُّ- اسمه عمران بن تيم- عن عمران بن حصين:

10871- [خ د ت ق] حديث: «يخرج قوم من النار بشفاعة محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيدخلون يسمَّون الجهنَّميُّون». خ في صفة الجنة (الرقاق 51: 19) د في السنة (23: 2) جميعاً عن مسدد- ت في صفة النار (10: 6) ق في الزهد (37: 9) جميعاً عن محمد بن بشار- كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن الحسن بن ذكوان، عن أبي رجاء به، وقال ت: حسن صحيح. قال أبو مسعود: لم يخرج الحسن بن ذكوان في الصحيحين غير هذا الحديث.
10872- [خ م س] حديث: أُنزلت آية المتعة في كتاب الله، وفعلناها مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولم ينزل فيها قرآن يحرِّمها... الحديث. خ في التفسير (2: 33) عن مسدد، عن يحيى، عن عمران القصير، عنه به. م في الحج (23: 20) عن محمد بن حاتم، عن يحيى به. و(23: 19) عن حامد بن عمر ومحمد بن أبي بكر كلاهما عن بشر بن المفضل، عن عمران القصير به. س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن بشر بن المفضل به.
10873- [خ ت س] حديث: «اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء». خ في صفة الجنة (بدء الخلق 8: 2) وفي الرقاق (16: 3) عن أبي الوليد، عن سلم بن زرير- (وفي الرقاق أيضاً 51: 1) وفي النكاح (89: 2) عن عثمان بن الهيثم، عن عوف- كلاهما عن أبي رجاء به. وقال (في الرقاق 16: 3 تعليقاً) تابعه أيوب (وعوف)، وقال صخر- يعني ابن جويرية- وحماد بن نجيح، عن أبي رجاء، عن ابن عباس (ح 6317) (وقال في النكاح- 89: 2 تعليقاً-: تابعه أيوب وسلم بن زرير). قال أبو مسعود: تابعه أيوب، إنما رواه عن أيوب كذلك عبد الوارث، وسائر أصحاب أيوب يقولون: عن أيوب، عن أبي رجاء، عن ابن عباس. وقد رواه أبو الأشهب وابن أبي عروبة وابن علية والثقفي وعاصم بن هلال وجماعة عن أيوب، عن أبي رجاء، عن ابن عباس. ت في صفة جهنم (11: 2) عن ابن بشار، عن ابن أبي عدي وغندر وعبد الوهاب الثقفي، ثلاثتهم عن عوف به، وقال: حسن صحيح. وهكذا يقول عوف: عن أبي رجاء، عن عمران بن حصين، وكذا روى غيره. ويقول أيوب: عن أبي رجاء، عن ابن عباس. وكلا الإسنادين ليس فيه مقال، ويحتمل أن يكون أبو رجاء سمعه منهما. س في عشرة النساء (الكبرى 100: 5) وفي الرقائق (في الكبرى) عن قتيبة، عن غندر به. و(عشرة النساء، الكبرى 100- ألف: 1، والرقائق في الكبرى) عن بشر بن هلال وعمران بن موسى، كلاهما عن عبد الوارث، عن أيوب به.
10874- [د ت سي] حديث: جاء رجل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: السلام عليكم، فرد عليه، ثم جلس... الحديث. د في الأدب (143: 1) عن محمد بن كثير، عن جعفر بن سليمان، عن عوف، عن أبي رجاء به. ت في الاستئذان (2) عن عبد الله بن عبد الرحمن- والحسين بن محمد الجريري البلخي- س في اليوم والليلة (124) عن أبي داود- ثلاثتهم عن محمد بن كثير به. وقال ت: حسن غريب من هذا الوجه.
10875- [خ م] حديث: كنَّا مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر وإنا سرينا حتى إذا كان في آخر الليل وقعنا تلك الوقعة... الحديث- بطوله. خ في علامات النبوة (المناقب 25: 1) عن أبي الوليد، عن سلم بن زرير- وفي الطهارة (144) عن مسدد، عن يحيى القطان، عن عوف- كلاهما عن أبي رجاء به. م في الصلاة (108: 4) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي، عن سلم به. و(108: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن النضر بن شميل، عن عوف به.
10876- [خ س] حديث: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى رجلاً معتزلاً لم يصل، قال: ما منعك أن تصلي مع القوم؟، قال: أصابتني جنابة، ولا ماء... الحديث. خ في الطهارة (147) عن عبدان- س فيه (الطهارة 203) عن سويد بن نصر- كلاهما عن عبد الله بن المبارك، عن عوف، عن أبي رجاء به. وهو طرف من الحديث الذي قبله (ح 10875).

.أبو السوَّار العدويُّ- اسمه حسَّان بن حريث- عن عمران بن حصين:

10877- [خ م] حديث: «الحياء لا يأتي إلا بخير» وفيه قصة بشير بن كعب. خ في الأدب (77: 1) عن آدم، عن شعبة، عن قتادة، عنه به. م في الإيمان (13: 5) عن ابن مثنى وابن بشار، كلاهما عن غندر، عن شعبة به.

.أبو العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخِّير، عن عمران بن حصين:

تقدَّم حديثه عنه- (ح 10868، 10869).

.أبو قتادة العدويُّ البصريُّ، عن عمران بن حصين قيل: اسمه تميم بن نُذير؛ وقيل: الزبير بن نُذير:

10878- [م د] حديث: «الحياء لا يأتي إلا بخير»- وفيه قصة بشير بن كعب. م في الإيمان (13: 6) عن يحيى بن حبيب بن عربي- د في الأدب (7: 2) عن سليمان بن حرب- كلاهما عن حماد بن زيد، عن إسحاق بن سويد العدوي، عن أبي قتادة العدوي به.

.أبو المهاجر- إن كان محفوظاً- عن عمران بن حصين:

10879- [س ق] حديث: أنّ امرأة أتت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاعترفت بالزنا، فأمر بها فشكت عليها ثيابها ثم رجمها، ثم صلى عليها. س في الرجم (الكبرى 14: 2) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن أبي عمرو الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي قلابة، عن أبي المهاجر به. و(13: 1) عن إسحاق بن منصور، عن محمد بن يوسف، عن الأوزاعي نحوه- وأتم منه: أقبلت امرأة إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: يا رسول الله! إني أصبت حداً فأقمه عليّ فدعا وليّها... فذكره بطوله. قال النسائي: لا نعلم أحداً تابع الأوزاعي على قوله عن أبي المهاجر، وإنما هو أبو المهلب. ق في الحدود (9: 3) عن العباس بن عثمان الدمشقي، عن الوليد بن مسلم نحوه.

.أبو المهلب الجَرْميُّ البصريُّ، عن عمران بن حصين:

وهو عم أبي قلابة الجرمي، وقد اختلف في اسمه، فقيل: إن اسمه عمرو بن معاوية؛ وقيل: عبد الرحمن بن معاوية؛ وقيل: بن عمرو؛ وقيل: النضر بن عمرو.

.أبو قلابة عبد الله بن زيد، عن عمِّه أبي المهلب، عن عمران بن حصين:

10880- [م د ت س ق] حديث: أن رجلاً أعتق ستة مملوكين له عند موته، لم يكن له مال غيرهم، فدعاهم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجزَّأهم... الحديث. م في النذور (والأيمان 17: 11) عن عن علي بن حجر وأبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، ثلاثتهم عن إسماعيل ابن علية- و(17: 12) عن إسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، كلاهما عن عبد الوهاب الثقفي- و(17: 12) عن قتيبة، عن حماد بن زيد- ثلاثتهم عن أيوب، عنه به. د في العتق (10: 1) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد به. و(10: 2) عن أبي كامل، عن عبد العزيز يعني- ابن المختار-، عن خالد- يعني الحذاء-، عن أبي قلابة بإسناده ومعناه. و(10: 3) عن وهب بن بقية، عن خالد- وهو ابن عبد الله-، عن خالد- وهو الحذاء-، عن أبي قلابة، عن أبي زيد (ح 10695) أن رجلاً من الأنصار- بمعناه. وقال: لو شهدته قبل أن يُدفن لم يدفن في مقابر المسلمين. ت في الأحكام (27) عن قتيبة به، وقال: حسن صحيح. س في العتق (الكبرى 12: 1) عن قتيبة به. و(11: 4) عن أبي داود، عن عمرو بن عون، عن خالد بن عبد الله بإسناده ومعناه. وقال: أيوب أثبت من خالد وحديثه أشبه بالصواب. ق في الأحكام (20: 1) عن نصر بن علي الجهضمي ومحمد بن المثنى، كلاهما عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي المهلب به.
10881- [م د ت س] حديث: أن امرأة من جهينة أتت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهي حبلى من الزنا فقالت- إني أصبت حداً فأقمه عليَّ، فدعا وليَّها، فقال أحسن إليها... الحديث. م في الحدود (16: 13) عن أبي غسَّان مالك بن عبد الواحد المسمعي، عن معاذ بن هشام، عن أبيه- و(16: 14) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عفان بن مسلم، عن أبان بن يزيد- كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، عنه به. د فيه (الحدود 25: 1) عن مسلم بن إبراهيم، عن هشام وأبان به. و(25: 2) عن محمد بن وزير الدمشقي، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي- يعني عن يحيى- قال فشكت عليها ثيابها- يعني شدت. ت فيه (الحدود 9) عن الحسن بن علي، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن يحيى بمعناه، وقال: صحيح. س في الجنائز (الكبرى؟) وفي الرجم (الكبرى 14: 1) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق نحوه. و(الجنائز، المجتبى 64، والرجم، الكبرى 13: 2) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن هشام نحوه- وهو أتم.
10882- [م د س ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى العصر، فسلم في ثلاث ركعات، ثم دخل منزله، فقام إليه رجل يقال له: الخِرْباق... الحديث. م في الصلاة (72: 29) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، كلاهما عن إسماعيل بن إبراهيم- و(72: 30) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الوهاب الثقفي- د فيه (الصلاة 196: 11) عن مسدد، عن يزيد بن زريع- ومسلمة بن محمد- أربعتهم عن خالد الحذاء، عنه به. س فيه (الصلاة 476: 6) عن أبي الأشعث، عن يزيد بن زريع به. و(529: 2) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد بن زيد، عن خالد نحوه. ق فيه (الصلاة 173: 3) عن محمد بن المثنى وأحمد بن ثابت الجحدري، كلاهما عن عبد الوهاب الثقفي به.
10883- [م د س] حديث: بينما النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض أسفاره، ومعه امرأة من الأنصار على ناقة، فعثرت فلعنتها... الحديث. م في الأدب (24: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، كلاهما عن إسماعيل ابن علية- و(24: 2) قتيبة وأبي الربيع الزهراني، كلاهما عن حماد بن زيد- و(24: 2) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن عبد الوهاب الثقفي- ثلاثتهم عن أيوب، عنه به. د في الجهاد (55) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد نحوه. س في السير (الكبرى 142: 2) عن محمد بن معمر بن ربعي البحراني، عن عبد الملك بن الصباح، عن عمران بن حدير، عنه نحوه.
10884- [م د س] حديث: كانت ثقيف حلفاء لبني عُقيل، فأسرت ثقيف رجلين من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأسر أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلاً من بني عقيل، وأصابوا العضباء... الحديث- بطوله. وفيه: لا نذر في معصية. م في النذور (والأيمان 3: 1) عن زهير بن حرب وعلي بن حجر، كلاهما عن إسماعيل ابن علية- و(3: 2) عن إسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، كلاهما عن عبد الوهاب الثقفي- و(3: 2) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد- ثلاثتهم عن أيوب، عنه به. د فيه (الأيمان والنذور 28) عن سليمان بن حرب ومحمد بن عيسى بن الطبَّاع، كلاهما عن حماد بن زيد- بمعناه: كانت العضباء لرجل من بني عقيل، وكانت من سوابق الحاج... الحديث- بطوله. (ك) و(؟) عن محمد بن عيسى، عن إسماعيل ابن علية نحوه، س في السير (الكبرى 10) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن أيوب- بمعناه: أن ثقيفاً كانت حلفاء لبني عقيل في الجاهلية. ك حديث محمد بن عيسى، عن إسماعيل ابن علية في رواية أبي الحسن بن العبد، ولم يذكره أبو القاسم.
10885- [د ت س] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بهم فسها، فسجد سجدتين، ثم سلم. (د ت س) جميعاً في الصلاة (د 203، ت 174، س 476: 5) عن محمد بن يحيى الذهلي، عن محمد بن عبد الله الأنصاري، عن أشعث، عن ابن سيرين، عن خالد الحذاء، عنه به. وقال ت: حسن غريب.
10886- [م س] حديث: «إن أخاً لكم قد مات بغير أرضكم، فقوموا فصلوا عليه»- يعني النجاشي. م في الجنائز (22: 7) عن زهير بن حرب- وعلي بن حجر- و(22: 7 عن) يحيى بن أيوب- س في (الجنائز 57) عن علي بن حجر وعمرو بن زرارة النيسابوري- أربعتهم عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عنه به.
10887- [ت س] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين- مختصر. ت في السير (18: 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن أيوب، عنه به. وقال: حسن صحيح. س فيه (السير، الكبرى 61) عن قتيبة، عن سفيان به. و(10) عن محمد بن منصور، عن سفيان به- في حديث (ح 10884) أوله: أن ثقيفاً كانت حلفاء لبني عقيل.
10888- [س ق] حديث: «لا نذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم»- مختصر س في النذور (والأيمان 31: 1) عن محمد بن منصور- ق في الكفارات (16: 1) عن سهل بن أبي سهل- كلاهما عن سفيان، عن أيوب، عنه به. وهو طرف من حديث قد تقدم- (10884).